الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / تعليم / تعديلات منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الثانوي 2017

تعديلات منهج اللغة العربية الجديد للصف الاول الثانوي 2017

العاصمة – ننشر لطلاب الثانوية العامة الان تغيرات منهج اللغة العربية الجديد ، اهم تعديلات منهج العربي للصف الاول الثانوي للعام الدراسي القادم 2016-2017 ، تغييرات الصف الاول الثانوي في اللغة العربية للصف الاول الثاني 2017 من الاستاذ حامد الخياط معلم اللغة العربية بالثانوية العامة ، وفي المرحلة الثانوية تصل نسبة الحذف نحو ٣٥٪، وتزيد نسبـــة التعديل في القراءة للصــف الثالث الثانوي عن ٦٠٪.

تعديلات منهج اللغة العربية للثانوية العامة 2017

ننشر تعديل مقرر اللغة العربية للثانوية العامة 2017 ، في إطار حرص الوزارة على التواصل مع الميدان والمهتمين بالعملية التعليمية، وحرصا من الوزارة على أبنائها الطلاب، بحذف التكرار والحشو الموجود ببعض المواد الدراسية، وجه وزير التربية والتعليم بضرورة تطوير المناهج بحيث تخلو من التكرار والحشو وغير ذلك من الأشياء التى لا تفيد الطالب وكان من نتائج توجيهات الدكتور الوزير تعديل مقرر اللغة العربية الصف الاول الثانوي للعام الدراسى القادم 2016-2017 على النحو التالي.

الوحدة الاولى

1 – مكارم الاخلاق وحاتم الطائي ( قراءة )
2- شباب تسامى للعلا للسمو أل ( شعر )
3- قيم الحياة الزوجية امامة بنت الحارث ( نثر )

الصف الأول الثانوي لغة عربية الوحدة الأولى

( قيم الحياة الزوجية امامة بنت الحارث )

نص نثري

أي بنية ، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج – لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها – كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال .
أي بنية : إنك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا.

أي بنية احملي عني عدة خصال تكن لك ذخرا وذكرا : الصحبة له بالقناعة والمعاشرة بحسن السمع له والطاعة والتعهد لموقع عينيه والتفقد لموقع أنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح . والكحل أحسن الحسن الموجود والماء أطيب الطيب المفقود والتعهد لوقت طعامه والهدوء عند منامه فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة . والاحتفاظ ببيته وماله والإرعاء على نفسه وحشمه وعياله فإن الاحتفاظ بالمال من حسن التقدير والإرعاء على العيال والحشم من حسن التدبير .

ولا تفشي له سرا ولا تعصي له أمرا فإنك أفشيت سره لم تأمني غدره وإن عصيت أمره أوغرت صدره ثم اتقي مع ذلك الفرح بين يديه إن كان ترحا والاكتئاب عنده إن كان فرحا فإن الخصلة الأولى من التقصير والثانية من التكدير وكوني أشد ما تكونين له إعظاما يكن أشد ما يكون لك إكراما وأشد ما تكونين له موافقة يكن أطول ما تكونين له مرافقة واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت والله متخير لك

الصف الأول الثانوي الوحدة الأولى اللغة العربية

( شباب تسامى للعلا : للسمو أل )
إذ المرء لم يدنس من اللؤم عرضه … فكل رداء يرتديه جميل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها … فليس إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليل عديدنا … فقلت لها إن الكرام قليل
وما قل من كانت بقاياه مثلنا …. شباب تسامى للعلا وكهول
وما ضرنا أنا قليل وجارنا ….عزيز وجار الأكثرين ذليل
إذا سيد منا خلا قام سيد … قؤولٌ لما قال الكرام فعول
وما أخمدت نار لنا دون طارقٍ … ولا ذمنا في النازلين نزيل
وأيامنا مشهورة في عدونا … لها غرر معلومة وحجول
سلي – إن جهلت – الناس عنا وعنهم … وليس سواء عالم وجهول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Free WordPress Themes