الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / شائع / لعشاق البيتزا .. سر العطش بعد تناول البيتزا

لعشاق البيتزا .. سر العطش بعد تناول البيتزا

العاصمة نيوز – من منا لا يعشق ويحب أكل البيتزا ، هذا الاختراع الايطالي الذي غزي العالم ، فقد أفادت دراسة نشرتها مجلة شتيرن الألمانية، أن ظاهرة العطش المرافقة لتناول البيتزا، أمر طبيعي؛ وذلك لسببين يتركزان بالاساس في عجينة البيتزا.

وبدورها ، فقد أوضحت الدراسة ان السبب الاول، أن عجينة البيتزا تكون جافة عادة، وتحتوي على نسبة ماء قليلة ، أما السبب الثاني فهو أن محتوى الملح مرتفع جدا في هذا النوع من الطعام، وهو ما يجعل الجسم يطلب مزيدا من الماء.

ومن جانبهم ، فقد أكد الخبراء أن تناول 200-400 جم من البيتزا يوازي 5 جرامات من الملح. ووفقا للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ينصح الخبراء بعدم اتخاذ أكثر من ستة جرامات من الملح يوميًّا؛ إذ إن ارتفاع محتوى الملح في الدم يؤثر في الكلى والغدد الكظرية، ويحد من إفراز الماء؛ ما يجعل الجسم يطلق إشارات العطش؛ وذلك لمحاولة إعادة التوازن في داخله.

وقد قالت الدراسة إن شرب العصير الطبيعي مع البيتزا يعد خيارا سيئا؛ وذلك لاحتواء العصير على سعرات حرارية مرتفعة، وهو ما يجعله غير متناسب مع البيتزا، خاصةً إن كانت دسمة.

كما نصحت الدراسة بعدم شرب الكحول كذلك؛ وذلك لأن البيتزا ترفع الشعور بالعطش، في حال أن النبيذ والبيرة لا تساهم في الشعور بالارتواء، بل تزيد الشعور بالعطش.

وخلصت الدراسة إلى أن الماء فقط، أو الماء المضاف له نكهة قليلة من طعم العصير، هو أفضل ما يمكن تناوله مع البيتزا.
وقد تكون هذه الدراسة محفزة لعشاق البيتزا من أجل محاولة جعلها متوائمة أكثر لصحة الإنسان؛ وذلك بفحص المكونات لخفض كمية الأملاح فيها.

وحتى ذلك الحين، ستبقى صناعة البيتزا، ومهارة التلاعب بالعجين، وإضافة المكونات المناسبة؛ فنًّا مميزًا، وجزءًا لا يتجزأ من التقاليد العريقة الخاصة بفنون الطعام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *