الإثنين , فبراير 27 2017
الرئيسية / أخبار عربية / جوجل يحتفل بميلاد أُنسي الحاج محرّر القصيدة العربية

جوجل يحتفل بميلاد أُنسي الحاج محرّر القصيدة العربية

حيث يحتفل محرّك الشهير “جوجل” اليوم بذكرى عيد مولد الشاعر اللّبناني أنسي الحاج، الـ 79، الذي عُرف بتأثيره على مسار الشعر العربي الحديث كونه أحد مؤسسي قصيدة النثر، اختار جوجل الشاعر الكاتب اللبناني الراحل أنسي الحاج ليحتفل بعيد ميلاده الواقع في 27 يوليو وتتزين الصفحة الرئيسية بصورة أنسي لويس الحاج الشاعر البناني الشهير.

فقد عمل الحاج في الصحافة والكتابة كما نقل إلى العربية العديد من المسرحيات ولهُ في الشعر 6 مجموعات شعرية – والتي تُرجم منها مختاراتٍ إلى لغاتٍ عدّة – هي “لن” 1960، “الرأس المقطوع” 1963، “ماضي الايام الآتية” 1965، “ماذا صنعت بالذهب ماذا فعلت بالوردة” 1970، “الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع” 1975، “الوليمة ” 1994.

وكما له كتاب مقالاتٍ في ثلاثة اجزاء هو “كلمات كلمات كلمات” 1978، وكتاب في التأمل الفلسفي والوجداني هو “خواتم” في جزئين 1991 و 1997، أصدر الشاعر أوّل دواوينه الشعرية “لن” عام 1960 وهو أوّل وثيقة مكتوبة في قصيدة النثر العربية التي ترجع بدايتها الفعلية إلى جماعة مجلة شعر التي تأسّست في بيروت عام 1957 والذي انضمّ إليها لاحقاً أنسي الحاج، الذي وصفَ ديوان “لن” بهذه الكلمات.

“ديوان (لن) هو الكتاب الأول المُعرّف نفسه بقصيدة النثر والمكتوب بهذه الصفة تحديداً. والمتبني لهذا النوع تبنياً مطلقاً”، وأصبح هذا الديوان بمثابة بيان في قصيدة النثر وعناصرها التي تهتم بالقصيدة أكثر منها الشعر وتسعى من خلال النثر إلى تحريرها من شكلها التقليدي.

ريشة صغيرة تهبط من عصفور
في اللّطيف الربيع
تَقْطع رأسي.
مُتعَب ومليء مُتعب وجميل مُتعب تحت حطب
الغضب

ورافق إهتمامه بالقصيدة إهتماماً بالشاعر نفسه كون القصيدة “هي الشاعر وهي العالم الذي يسعى الشاعر لخلقه”، وكذلك رفض ما يحول بين الشاعر وشعره وألصق نجاح القصيدة “بموهبة الشاعر وتجربته الداخلية وموقفه من العالم والإنسان”، وصدر عمله “كان هذا سهواً” عام 2016 بعد وفاته بسنتين وهي نصوص اهتمّ فيها بالفكرة أكثر منها الشكل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Free WordPress Themes