السبت , يناير 21 2017
الرئيسية / صحة / تعرف على الادوية التي تدمر صحة المصرين وشائعة الاستخدام

تعرف على الادوية التي تدمر صحة المصرين وشائعة الاستخدام

نقدم لكم الادوية التى حذرت منها وزارة الصحة المصرية وتسبب الكثير من المشاكل الصحية ، البروفين Brufen واقراص فلورست FLUREST من اشهر الادوية التي حذرت وزارة الصحة من تداولة، كارثة دوائية تدمر صحة المصرين والسبب فيها التكييز العنصري بين الأدوية المصرية والأدوية الأجنبية . كارثة تم التنبيه عنها بعد مرور اكثر من 20 عاما علي حدوثها ،ف ( البروفين والريفو ) من اهم المسكنات التي لها نفس التأثير إلا أن الأول غالي السعر لأنه اجنبي ،أم الثاني وهو دواء الغلابة ( الريفو أو الاسبرين أبو ورقة خضراء) ولكن من منا لا يوجد لدية برفين برشام أو شراب لنستيقظ من الغفلة علي قرار مشدد بسحب كميات البروفين من الأسواق وتجميد الأرصدة الخاصة بها.

«الإيفانول»،«الفلورست»،«البرونكفين» وقطرة الأوتريفين والكونجستال والفلو ستوب.. أدوية شائعة الاستخدام بين المواطنين لعلاج نزلات البرد والسعال تحولت إلى سموم تقبع فوق أرفف الصيدليات بفعل الإسراف فى تناول الجرعات منها من قبل مدمنى الكيف أو الراغبين فى العمل لساعات أطول أو الباحثين عن جنس مثالى يجابه أفلام البورنو، تباع إلى العامة دون أى رقابة لأنها لم تدخل فى تصنيف الأدوية المحظورة، والتى وزعت وزارة الصحة قائمة بها فى نشرة عامة على الصيدليات كالترامادول والترمال والكونترمال والتادول.

والسبب في ذلك هي أن البروفين يحتوي علي مواد لها تأثير كبير علي الصحة العامة للإنسان. وهو ما ي نبهنا إلي الجرم الذي قمنا به عند اتجاهنا إلى الدواء المستورد الأجنبي وترك ماهو من إنتاج مصانعنا حيث أن الريفو هو باكورة أنتاح الشركة العربية للأدوية واصبح التهاون به لدرجة اخذ مقابل الفكة بالرغم من أن له تأثير اكثر من رائع كمسكن لألام ومضاد للالتهاب وللصداع والم الأسنان، الريفو له فوائد عديدة ولكن عقدة الخواجة المتحكمة اغلبنا تحكمت بداخلنا لدرجة أن نتداوى بأدوية ضارة علي الصحة عالمدي البعيد ونترك ما هو أفضل لنا.

أدوية كثيرة من التى تستخدم الآن لعلاج حالات الربو والسعال انحرفت عن الغرض الذى صنعت من أجله، وأصبحت تستخدم كمخدرات فى أيدى الشباب، وهى أدوية تتواجد بشكل عادى فى الصيدليات، وغير مدرجة على جدول المخدرات وتتميز بانخفاض ثمنها، وهو ما يجعل الإقبال عليها كثيفا، فالايفانول مثلا يبلغ سعره جنيهين فقط ومتوافر بشكل كبير فى الصيدليات، وهناك أيضا البرونكفين وهو دواء شرب يستخدم لعلاج السعال سعره ثلاثة جنيهات ونصف، وهناك أيضا الفلورست الذى يستخدم لعلاج نزلات البرد ويبلغ سعر الشريط منه جنيهين فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *