الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / منشور / موعد اخراج زكاة الفطر 2016 حكمها مقدارها وقت اخراجها بالتفصيل

موعد اخراج زكاة الفطر 2016 حكمها مقدارها وقت اخراجها بالتفصيل

فقد أختلف العلماء فى إخراج زكاة الفطر بالنقود ، لكن بعض أهل العلم أجازو اخراجها وتقدر قيمة زكاة الفطر على حسب الذى ستخرج لو كان صاعا من أرز مثلا الصاع ما يعادل 2.5ك تقريبا فى سعر السوق وهذا هوا مقدارها بالجنيه ، الزكاة هى فرض على كل مسلم عاقل بالغ حيث أنها الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة ولابد للمسلم من إخراجها فى موعدها ونظرا لأهميتها قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار بيان رسمى اليوم وقد أعلنت فى البيان عن مقدار زكاة 2016 ، حيث أعلنت دار الإفتاء أن الحد الأدنى للزكاة عن الفرد هو 8 جنيهات ، وتجب الزكاة على كل مسلم .

أحكام مختصرة في زكاة الفطر

ما حكم صدقة الفطر؟، فقد قال ابن باز رحمة الله ان زكاة الفطر فرض على كل مسلم صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد ، تخرج صاعا من طعام أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط ويلحق بهذه الأنواع في أصح أقوال العلماء كل ما يتقوت به الناس في بلادهم كالأرز والذرة والدخن ونحوها.

متى وقت إخراج زكاة الفطر 2016

قال ابن باز إخراجها في اليوم الثامن والعشرين والتاسع والعشرين والثلاثين وليلة العيد ، وصباح العيد قبل الصلاة ، صرحت دار الإفتاء أنة يجب على الشخص المسلم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر حتى تحتسب زكاة الفطر ، أما فى حالة تأخير إخراج الزكاة إلى بعد العيد فإنها سوف يتم إحتسابها صدقة وليست زكاة الفطر حيث أن زكاة الفطر تخرج فى رمضان وآخر موعدها هو صلاة العيد وبعد ذلك لا تحتسب زكاة الفطر بل تعتبر صدقة ، وصرح مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام أنه يجب الإسراع بإخراج الزكاة حتى ينال الشخص الثواب والأجر حيث يستطيع إخراجها فى أى وقت من شهر رمضان ولكن لايجوز إخراجها بعد لاة العيد حيث يكون وقت آداءها إنتهى .

سبب إخراج زكاة الفطر

قال العثيمين هي إظهار شكر نعمة الله تعالى على العبد بالفطر من رمضان وإكماله.

من تصرف له زكاة الفطر؟

ليس لها إلا مصرف واحد وهم الفقراء يستحق الحصول على زكاة الفطر 8 أصناف من المسلمين وذلك لقوله تعالي: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) .

حكم توكيل الأولاد أو غيرهم في إخراج زكاة الفطر؟

يجوز للإنسان أن يوكل أولاده أن يدفعوا عنه زكاة الفطر في وقتها، ولو كان في وقتها ببلد آخر للشغل. الفتاوى (18/262)

هل يجوز للفقير أن يوكل شخصاً آخر في قبض زكاة الفطر ؟

ج : يجوز ذلك ويتم إخراج زكاة الفطر مع بداية رمضان وحتى صلاة العيد والأفضل إخراجها قبل صلاة العيد حتى يستفيد منها الفقراء ويتمكنوا من شراء إحتياجاتهم قبل العيد ويقوم الشخص بإخراج زكاة الفطر عنه وعن أسرته (زوجته وأولاده ) ويجب تحرى الأشخاص التى تعطيهم الزكاة بحيث يكونوا محتاجين للزكاة ليسدوا إحتياجتهم حتى يتم كفايتهم وعدم حاجتهم فى ايام العيد ليشعروا ببهجة العيد .

هل من قول معين يقال عند إخراج زكاة الفطر؟

لا نعلم دعاء معينا يقال عند إخراجها، الزكاة واجبة على كل مسلم وقادر على إخراج هذا المبلغ البسيط حيث أنها تجبر صيام الشخص وتهذب النفس وتنشر روح المحبة ومساعدة المحتاجين والإحساس بهم كما تنقى أى شوائب واجهت الصائم فى رمضان .

هل يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر؟

لا يجوز إخراج القيمة في قول أكثر أهل العلم ؛ لكونها خلاف ما نص عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه رضي الله عنهم، إخراجها نقداً فلا يجزئ؛ لأنها فرضت من الطعام.

هل يلزم في زكاة الفطر النصاب؟

ج :ليس لها نصاب بل يجب على المسلم إخراجها عن نفسه وأهل بيته من أولاده وزوجاته ومماليكه إذا فضلت عن قوته وقوتهم يومه وليلته.
الفتاوى (14/ 197)

كم مقدار زكاة الفطر؟

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر حيث حددت أن مبلغ الصدقة ثمانية جنيهات للشخص أو ما يعادل 2.5 من الحبوب لمن يريد إخراج الحبوب ومن زاد عن ذلك فلنفسه حيث يكافؤه الله على هذة الزيادة حتى يغنى مسلم فقير فى أيام العيد عن الحاجة أو السؤال ، قال ابن باز: الواجب في ذلك صاع واحد من قوت البلد ومقداره بالكيلو ثلاثة كيلو على سبيل التقريب.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في غير بلد المزكي ؟

السنة توزيعها بين الفقراء في بلد المزكي وعدم نقلها إلى بلد آخر لإغناء فقراء بلده وسد حاجتهم.

أين تُخرج زكاة الفطر؟

زكاة الفطر تدفع في المكان الذي يأتيك الفطر وأنت فيه، ولو كان بعيداً عن بلدك.

هل على الخادمة في المنزل زكاة الفطر ؟

أ- : هذه الخادمة في المنزل عليها زكاة الفطر لأنها من المسلمين.
ب- والأصل أن زكاتها عليها، ولكن إذا أخرج أهل البيت الزكاة عنها فلا بأس بذلك.

هل تدفع زكاة الفطر عن الجنين؟

زكاة الفطر لا تدفع عن الحمل في البطن على سبيل الوجوب، وإنما تدفع على سبيل الاستحباب.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للعمال من غير المسلمين؟

ج : لا يجوز إعطاؤها إلا للفقير من المسلمين فقط.

هل زكاة الفطر للشخص الواحد تُعطى لشخص واحد أو عدة أشخاص؟

يجوز دفع زكاة الفطر عن النفر الواحد لشخص واحد، كما يجوز توزيعها على عدة أشخاص. اللجنة الدائمة (9/377)

ما حكم من يأخذ زكاة الفطر ثم يبيعها ؟

إذا كان من أخذها مستحقا جاز له بيعها بعد قبضها.

تأخير زكاة الفطر إلى ما بعد العيد بلا عذر؟

تأخيرها إلى ما بعد الصلاة فإنه حرام، ولا تجزئ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *