الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / منوعات / زكاة الفطر 2016 كم كيلو – مقدار زكاة الفطر 2016 للفرد الواحد نقدا

زكاة الفطر 2016 كم كيلو – مقدار زكاة الفطر 2016 للفرد الواحد نقدا

العاصمة – تعرف على زكاة الفطر 2016 كم كيلو ، مقدار وقذيمة زكاة الفطر 2016 للفرد الواحد نقدا ومن الذى يجب عليه إخراجها؟ ، حيث قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر بالقيمة أى بمبلغ مادى، وتابع:” فبدلاً من يخرجها الشخص بالحبوب يخرج قيمة هذه الحبوب بالأموال للفقراء.

حكم إخراج زكاة الفطر 2016 نقدي

هل يجوز اخراج زكاة الفطر 2016 من المال، وبشأن من يخرج هذه الزكاة قال “ممدوح” فى فيديو نشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بمواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أنها تجب على كل مسلم إذا كان مكلفا، وإذا لم يكن مكلفا فيجب على وليه إخراج تلك الزكاة عنه، وتابع:” ولم كان فى موقع الإنفاق يجب أن يخرج عمن ينفق عليهم مثل الزوجة والأولاد”، وفى سياق آخر قالت دار الإفتاء أن رمضان شهر الانتصارات والفتوحات على مر التاريخ الإسلامى، فما تبثه العبادة فى هذا الشهر الكريم من علو للهمة، وانتصار للنفس على شهواتها جدير بأن يجعل شهر رمضان شهرًا للانتصارات على كافة المستويات بحق.

تحديد زكاة الفطر 2016 في تونس بـ 1475 مليم

أعلن مفتي الجمهورية التونسية، الشيخ عثمان بطيخ عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2016 والمقدرة بدينار وأربعمائة وخمسة وسبعين مليما ( 1475 مليم ) واجبة على المسلم وعلى أفراد أسرته من زوجة وأولاد صغار وأبوين فقيرين، وذكر بلاغ لمؤسسة مفتي الجمهورية أنه من الواجب إخراج هذه الزكاة بطلوع فجر يوم العيد وقبل التوجه إلى صلاة العيد مع جواز إخراجها قبل يوم العيد بيومين أو ثلاثة، عند الإمام مالك، وأجاز أبو حنيفة والشافعي إخراجها حتى قبل ذلك، بحسب ذات المصدر .

YouTube زكاة الفطر هل يجوز أخراجها مال للشيخ محمد حسان

الاوقاف – ضرورة تحري الدقة في إخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر

أكد مدير إدارة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تركي عيسى المطيري اليوم الثلاثاء ضرورة تحري الدقة في إخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر وفقا لما ما جاء في الفتاوى الشرعية المنصوص عليها، وفيما يخص زكاة الفطر بين المطيري أنه جاء في البيان الصادر عن لجنة الأمور العامة حولها أن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم حي عند غروب شمس آخر يوم من رمضان وقادر على إخراجها، واضاف أن القادر على إخراجها عند الجمهور هو كل من ملك قيمتها زائدة عن قوته وقوت عياله وكافة حاجاته الأصلية يوم العيد وليلته وتجب صدقة الفطر على المسلم عن نفسه وعن أولاده الفقراء باتفاق الفقهاء.

وافاد بان زكاة الفطر تجب عليه عن كل من تلزمه نفقته شرعا ممن يعولهم من زوجاته ووالديه وأولاده عن الجمهور ولا تلزمه عن خدمه إلا أن يتبرع بها عنهم ويخبرهم بذلك قبل إخراجها. وقال المطيري أن وقت وجوبها عند أكثر الفقهاء هو غروب شمس آخر يوم من رمضان فمن مات قبل ذلك فلا تجب عليه ولا عنه ومن مات بعد ذلك وجبت عنه ومن ولد قبل ذلك وجبت عنه ومن ولد بعد ذلك لم تجب عنه. وبين أن مقدارها يكون صاعا من غالب قوت البلد سواء كان قمحا أو شعيرا أو أرزا أو غير ذلك والصاع يساوي 5ر2 كيلوجرام تقريبا ويجوز دفعها طعاما كما يجوز دفع قيمتها نقودا وتساوي دينارا كويتيا عن كل شخص على الأقل.

وقت إخراج زكاة الفطر 2016

السؤال: ما هو الوقت الذي يجوز لي أن أخرج زكاة الفطر فيه؟

الجواب: أفضل وقت إخراج زكاة الفطر هو صبيحة يوم العيد قبل الصلاة، لما رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنه «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِإِخْرَاجِ زَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ»، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين لفعل الصحابة رضي الله عنهم وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، ففي البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه قال: «وَكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ»، وعليه فيمكنك أن تخرج زكاة فطرك ابتداء من ليلة الثامن والعشرين من رمضان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Free WordPress Themes