الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / اقتصاد / وزير الطاقة الروسي : السعودية انقذت أوبك وتقدم حلول لعام 2017

وزير الطاقة الروسي : السعودية انقذت أوبك وتقدم حلول لعام 2017

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأن خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي ساهم بشكل كبير في إنقاذ منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة بفضل أفكاره وآراءه الجديدة التي أرساها خالد الفالح .

حيث أنه قد تمَّ التوصل إلى إتفاق تاريخي بتقليص إنتاج أعضاء منظمة ٱوبك بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا ، وبفضل خالد الفالح السعودي تم الإتفاق التاريخي و لأول مرة مع 11 دولة من خارج المنظمة لتقليص الإنتاج إلى 558 مليون برميل يوميًا .

وأقيمت المباحثات في فيينا بالأمس مع أعضاء أوبك ودول منتجين من خارجها ، ولقد قدموا عدد من التعهدات والتعليقات الهامة ، ولقد ضمت القائمة العديد من الدول المنتجة كـ أذربيجان والبحرين وبوليفيا وبروناي وغينيا الإستوائية وكازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان والسودان وجنوب السودان .

حيث أنه من الملاحظ في العامين السابقين أن أسعار النفط الخام هوت وانخفضت بسبب الزيادة الكبيرة في الإنتاج من قِبل أعضاء منظمة أوبك ، وكان هذا في محاولة منهم لإزاحة المنتجين مرتفعي التكلفة مثل شركات النفط الصخري الأمريكية من السوق ، فأدى ذلك إلى هبوط النفط إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل ، وقد يهبط السعر أحيانًا إلى 30 دولارًا للبرميل وذلك بعد أن كان سعر النفط في منتصف عام 2014 قد وصل إلى 115 دولارًا للبرميل .

وأكد وزير الطاقة الروسية ألكسندر نوفاك أن الدول الأعضاء بمنظمة أوبك ، والأعضاء خارج المنظمة حضروا الإجتماع وهم مسئولون عن 55% من الإنتاج العالمي ، وسيمثل خفضها المشترك بنحو 1.8 مليون برميل في اليوم ، أي ما يُعادل 2 في المائة من إمدادات النفط العالمية .

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدول المنتجة خارج المنظمة مثل المكسيك وأذربيجان يواجهون إنخفاضًا طبيعيًا في إنتاج النفط ، ولقد آثار هذا الشكوك في نفوس بعض المحللين من دخول هذا الإنخفاض الطبيعي ضمن تقليص الإنتاج .

ولقد أعلنت سلطنة عمان بأنها ستقوم بتخفيض الإنتاج بمعدل 45 ألف برميلًا في اليوم ، عنها وأعلنت كازاخستان بأنها ستقلل من إنتاجها بمعدل 20 ألف برميلًا في العام القادم ، وأكدت السعودية والإمارات والكويت والعراق للمشترين لخام نفطهم عن خططهم في تقليص الإنتاج .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Free WordPress Themes