الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / اخبار عالمية / الصين تحذر ترامب بسبب تصريحاته حول العلاقات الامريكية التايوانية
دونالد ترامب
دونالد ترامب

الصين تحذر ترامب بسبب تصريحاته حول العلاقات الامريكية التايوانية

قامت بكين اليوم بمواجهة أول تحذير صريح وواضح عن تدهور العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد عدد من  تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، حيث أنه قام من خلالها بالتهديد بتغيير مسار أربعون عاما من العلاقات الصينية الأمريكية، حيث أنه أعلن عن وجود احتمال استئناف علاقات رسمية مع تايوان .

وقد أعلنت الحكومة الصينية عن قلقها البالغ بسبب تصريحات ترامب، وهذا القلق كان بشأن إمكانية تراجع واشنطن عن دعمها السياسي للصين، وتساءلت عن إن لم تقدم بكين تنازلات بشأن التجارة الداخلية وقضايا أخرى.

ومن خلال مقابلة أجرتها معه قناة “فوكس” الأمريكية، صرح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، من خلال ردة على سؤال عن المحادثة الهاتفية التى تمت مع رئيسة تايوان تساي اينج وين حيث قال أنه لا يعلم لماذا يكون على أمريكا أن تتقيد بسياسة الصين الواحدة .

فمنذ مطلع الشهر الحالي قد كثف ترامب عدد التصريحات المحرجة لبكين التي قد تلقت في المقابل نبأ عن انتخابه في 8 نوفمبر وقد ذهب النظام الصيني إلى محاولة تجنب مهاجمة تايوان ولكن قامت بكين بمواجهت تحذير اليوم، وكان تحت باسم الدفاع عن مبدأ الصين الواحدة الذي عمل على تهديد ترامب بعدم الاعتراف به حتي الآن.

وقام المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شانج وأكد على أنه في حال إذا تراجعت واشنطن عن التزامها بإرتباطها بمبدأ الصين الواحدة، وأيضا النمو الصحي والمطرد للعلاقات الصينية الأمريكية، وذلك بالإضافة إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات كبرى ومتعددة سيصبح الأمر غير وارد.

ووقد أعلنت عن أن قام ترامب بالعمل على خرق أحد المبادئ السياسية والدبلوماسية الأمريكية منذ مرور 40 عاما على الإتفاقية وكان ذلك أثناء قيامه بمحادثة هاتفية مع رئيسة تايوان قبل 10 أيام، وقد أكدت الصين على أنه منذ عام 1979 وتحاول أمريكا أن تتجنب غضب الصين، حيث أن لا يجري أي رئيس أمريكي يمارس مهامه سواء كان منتخب أم لا أي اتصالات مباشرة مع رئيس تايواني وقد كانت تقوم واشنطن بالدفاع عن مبدأ الصين الواحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Free WordPress Themes