الخميس , يناير 19 2017
الرئيسية / أخبار عربية / رؤية هلال شوال 1437 تاريخ اول ايام شهر شوال بالدول العربية
هلال رمضان

رؤية هلال شوال 1437 تاريخ اول ايام شهر شوال بالدول العربية

العاصمة -رؤية هلال شوال 1437 تاريخ اول ايام شهر شوال السعودية مصر الامارات العراق سوريا الكويت قطر ليبيا السودان الجزائر المغرب تونس الاردن ، لازلنا معكم نتابع الجديد اولا باول بعد نشرنا الحسابات الفلكية ننشر رؤية هلال شوال 1437 فجميع المسلمين في انحاء العالم ينتظرون بفارغ الصبر رؤية هلال شوال اليوم الاثنين في جميع الاقطار فـ رؤية هلال شوال هي التي يتوقف عليها معرفة اول ايام شهر شوال بداية عيد الفطر المبارك وسوف نرصد لكم اولا بأول نتيجة رؤية هلال شوال في جميع الاقطار من خلال تقارير مختلفه ومتجددة.

فسوف تستطلع اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء المصرية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية مساء بعد غد الإثنين رؤية هلال شهر شوال للعام الهجرى 1437، ومن المقرر أن يعلن فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، فى بيان رسمى مساء الإثنين المقبل، نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال وتحديد أول أيام الشهر الهجرى وكذلك أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكان المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أعلن أن الأربعاء المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك غير أن مصر تأخذ بالرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية تنفيذا لمقررات منظمة العالم الإسلامى.

 السعودية تتحرى هلال شوال لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر

تقوم السعودية مساء اليوم بإعلان موعد عيد الفطر المبارك وفق دعوة المحكمة العليا في وقت سابق حيث تعلن المملكة حلول أول أيام عيد الفطر اعتمادا على نتائج تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين.

وكانت المحكمة العليا قد دعت الى تحري رؤية هلال شهر شوال 1437 هـ مساء اليوم وطالبت من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادته وسيتم الإعلان مع غروب شمس اليوم الاثنين، فيما أعلنت دول أخرى أن غدا الثلاثاء أول أيام العيد وشهر شوال.

هلال شوال لن يُرى بمصر والدول العربية

قال الدكتور أسامة رحومة، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: إن هلال شهر شوال يولد في الواحدة بعد ظهر يوم الإثنين، ويغيب الهلال قبل غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح ما بين دقيقتين و7 دقائق، أي أن الهلال لن يُرى في مصر، وكذلك في بقية الدول العربية.
وأضاف رحومة في لقاء عبر فضائية “أون تي في”، أنه طبقًا للتقديرات الفلكية فإن الثلاثاء 5 يوليو هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأربعاء 6 يوليو هو أول أيام شهر شوال.

المرصد الإسلامي ينفي رؤية هلال شوال

نفى مدير مركز علم الفلك الدولي بأبوظبي المهندس محمد عودة شائعة الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال وأن العيد غداً الثلاثاء.

وقال إنه لا صحة للشائعات التي انتشرت باسم المرصد الإسلامي لرصد الأهلة والديوان الملكي السعودي والتي تقول إنه تم الإعلان عن رؤية هلال شوال وأن عيد الفطر غداً الثلاثاء 5 يوليو.

وأضاف أن البيان الرسمي على موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يبين المعطيات الفلكية لوضع القمر والهلال في كل أقاليم العالم حيث إن القمر يغرب قبل غروب شمس اليوم في معظم العالم الإسلامي وقارتي آسيا وأستراليا. ولا تمكن رؤيته إلا بالتلسكوب من جنوب غرب أمريكا الجنوبية. والمتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في معظم دول العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن الشائعة المتداولة بشكل واسع عارية من الصحة، ونهيب بالمواقع الإخبارية تحري الأمر من مصادره الرسمية..

تـحـري هـلال شـوال الاردن

يقام مساء اليوم الاثنين في الساحة السماوية لدائرة قاضي القضاة احتفال من أجل التحري والإعلان عن بداية شهر شوال لهذا العام، وقال سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل، إن احتفالاً دينياً سيقام مساء اليوم الاثنين للتحري عن هلال شهر شوال، بحضور سماحة المفتي العام للمملكة عبدالكريم الخصاونة ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات وهيئة القضاء الشرعي ومجلس الافتاء.

وطلب قاضي القضاة من جميع المحاكم الشرعية فتح أبوابها للاستماع الى شهادة رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين، ويكون أصحاب الفضيلة قضاة الشرع والموظفون على رأس عملهم لاستقبال المواطنين لسماع الشهادة في حالة الرؤية وحسب الشروط الشرعية المعمول بها.

وحددت الدائرة عدداً من المواقع لهذه الغاية في كل من مرج الحمام في عمان ورأس منيف في عجلون وفي مدينة الشوبك، ومنطقة الدرة في العقبة وتل الأصفر في الصفاوي بالبادية الشرقية، بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية وقيادة البادية والجهات المعنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *